Mon Site Gratuit : Horloge Virtuelle pour site internet

 

 
 

 

يتولى خدمتكم على الفيسبوك حساب : "دنيا العلوم والمعرف" ، يوتوب : "اليمامة فل"  فضلا عن الإشراف العام ، والتنسيق  بين رؤساء التحرير  والمراسلين : صالح بولعروق : مؤلف عدة كتب  ... متعامل مع الإذاعة ، أديب ...

 

على موقعنا الرسمي والرئيس : جورنال اليمامة نت يسهر على نشر مواضيعكم  : مراد بن فاصل من  جيجل ، جامعي ، إطار إداري  وأستاذ

  

انضموا إلى عالم الصحافة الإلكترونية على فيسبوك حساب : " اليمامة نيوز جورنال" تجدون في خدمتكم رئيس التحرير :عزيز الباتني ، من عاصمة الأوراس ، جامعي ومراسل صحفي ليومية وطنية.

 

على فيسبوك موقع "اليمامة مهاجر" ، تخدمكم حنان بن طالب  من وهران ، جامعية متخصصة في السمعي البصري ، صحفية مراسلة لجورنال اليمامة نت ، منذ مدة 

 

على فيسبوك حساب "اليمامة سبور" مرابطي آمال جاعية من قالمة ، إطار إداري ، صحفية مراسلة ليومية وطنية عريقة ، ولجورنال اليمامة نت ، منذ 5 سنوات تقريبا.

 

يتولى خدمتكم على الفيسبوك حساب "أقلام اليمامة" : زياد شهرزاد من أم البواقي مهندسة  الإعلام الآلي ، ودراسات عليا في ذات الإختصاص.

 

على حساب تويتر "اليمامةبريس " تجدون في الخدمة : زياد شهرزاد من أم البواقي مهندسة  الإعلام الآلي ، ودراسات عليا في ذات الإختصاص.

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 
 

 
(translate) traducteur du texte vers toutes les langues           

 أحياء الشافات بعين التوتة تحتاج إلى التهيئة الحضرية   زياد شهرزاد    20-04-2014

                       أكد عديد المواطنون بحي المخطط العمراني الثالث بمدينة عين التوتة التي تبعد عن ولاية باتنة بمسافة تقدر 35 كلم المعروف بحي الشافات استمرار معاناتهم من  مشكل تهيئة طرقات الحي  بتجسيدها ،كما أصبحت وضعيتها كارثية وخاصة الطرق الرئيسية بالحي التي تتحول إلى برك من الأوحال بعد سقوط الأمطار الغزيرة مما أنهم يجدون صعوبة في التنقل إلى قلب المدينة آو العودة إلى المنازل وخاصة الأطفال للذهاب إلى مدارسهم.  كما أكد لنا احد المواطنين القاطنين بالحي انه قد تم تقديم عدة شكاوي للمصالح المحلية بإيجاد حل ممكن يخلصهم من هذا الكابوس واكد رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية عين التوتة انه سيتم انجاز عدة مشاريع ومن أهمها تهيئة الطرقات بداية من حي المخطط العمراني الجديد و الذي هو في قائمة البرنامج التنموي  في اقرب وقت ممكن .

دورة تكوينية ،لأول دفعة من الجامعيين الحاملين للمشاريع المقاولاتية    زياد شهرزاد    20-04-2014

انطلقت مؤخرا بدار المقاولاتية بجامعة "الحاج لخضر" في باتنة، أشغال دورة تكوينية ،لأول دفعة من الجامعيين الحاملين للمشاريع وذلك في إطار حاضنة المشاريع التكنولوجية لذات الجامعة. وتندرج هذه المبادرة حسب منظميها في إطار مرافقة أصحاب المشاريع من حاملي الشهادات الجامعية وتزويدهم بمعارف وتقنيات تساعد على نضج مشاريعهم وتمكنهم من أن يكونوا رؤساء مؤسسات ناجحة أما مدرب هذه الدورة التكوينية المتخصص في الاقتصاد من جامعة شافيلد البريطانية الدكتور عصام مالكي فأوضح بالمناسبة أن برنامج الدورة سيركز على المبادئ الأساسية لإنشاء أية مؤسسة ومنها بالدرجة الأولى معرفة السوق وأنواع المنتجات وأيضا متطلبات المستهلكين إلى جانب معلومات تقنية أخرى تخص المحاسبة والحسابات. واكد المتحدث أن المؤسسات الصغيرة عادة ما تفشل في سنتها الأولى بسبب عدم إلمام أصحابها بهذه المعطيات لافتا إلى أن مثل هذه الدورات التكوينية تسمح بتكوين سليم لأصحاب المشاريع وتجنبهم الأخطاء التي قد تؤدي إلى انهيار المؤسسة المصغرة في مهدها. ومن جهته قال مدير جامعة باتنة الدكتور "الطاهر بن عبيد "نحن نحرص على أن يكون مؤطرو حاملي المشاريع بحاضنة المشاريع التكنولوجية بجامعة باتنة من ذوي الكفاءات العلمية والخبرة الذين لهم تجربة بالخارج من أجل إعطاء دفع قوي وتأطير جيد لحاملي المشاريع بحاضنة المشاريع بجامعة الحاج لخضر".  وتتكون الدفعة الأولى من حاملي المشاريع بحاضنة المشاريع بجامعة باتنة من 11 جامعيا من أصحاب المشاريع يشرف على تأطيرهم 6 مدربين متخصصين حسب مديرة الحاضنة التي كشفت عن أن هذه المشاريع تشمل مجالات مختلفة منها خاصة البيولوجيا والإعلام الآلي وأيضا الاقتصاد. ومن جهته أوضح نائب مدير جامعة باتنة المكلف بالعلاقات الخارجية الدكتور الطيب بوزيد أن هذه الدفعة التي شرع في تأطيرها ومرافقتها في مجال استعمال تكنولوجيا الإعلام والاتصال لنجاح المؤسسة المصغرة ستكون متبوعة بدفعة أخرى موسعة لمختلف المجالات. وكانت حاضنة المشاريع بجامعة الحاج لخضر التي تعد أول حاضنة تكنولوجية أنشئت داخل الجامعة الجزائرية قد دشنت في بداية شهر ماي من سنة 2013 وذلك تجسيدا للاتفاقية المبرمة بين كل من الوكالة الوطنية لتطوير وترقية الحظائر التكنولوجية بسيدي عبدالله بالجزائر العاصمة والمديرية العامة للبحث العلمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 تأهيل عشرات المواقع الحضرية بباتنة    زياد شهرزاد    20-04-2014

سخرت عاصمة الاوراس باتنة ، غلافا ماليا بقيمة 5 مليار د.ج موجه لتحسين وإعادة تأهيل أكثر من 200 موقع ما بين حضري وشبه حضري، حسب ما أكد مدير التعمير والهندسة المعمارية والبناء السيد عبد العزيز عناب ، وأوضح المسؤول أن ما مجموعه 224 موقعا حضريا وشبه حضري معني ضمن هذه العملية التي استكمل جزء منها والمدرجة في إطار البرنامج الخماسي 2010-2014.وأفاد في هذا السياق بأن عمليات التحسين الحضري هاته جاءت بغرض ضمان مسعى طموح يستهدف دعم وتنمية الهيكل الحضري بطريقة تسمح بتعزيز جاذبية الولاية باتنة .وتتضمن العمليات الأساسية التي شرع فيها برسم هذا البرنامج إعادة تأهيل أشطر الطرق المتدهورة و تجديد القنوات والربط بشبكتي التطهير ومياه الشرب وإصلاح الأرصفة وتركيب أعمدة كهربائية جديدة للإنارة العمومية.وأشار المتحدث في ذات السياق إلى أن تجسيد هذا البرنامج الذي جاء بغرض ترقية الإطار المعيشي للسكان وتحسيين الخدمة العمومية، بالإضافة إلى تفعيل الحركة السياحية بالمنطقة

الإنقطاعات المائية يؤرق سكان قطب حملة بباتنة     زياد شهرزاد    20-04-2014

يطالب سكان المدينة الجديدة حملة بباتنة بوضع حد للانقطاعات المتكررة والمستمرة لمياه الشرب عن حنفياتهم منذ مدة تزيد عن الأسبوعين، تم خلالها الاتصال بمصالح الجزائرية للمياه دون جدوى، وهو ما أجبر المواطنون في هذا التجمع السكاني الكبير إلى  اللجوء إلى جلب المياه بالصهاريج لسد حاجياتهم من المادة الحيوية، وأكدوا أن عيوب الإنجاز وعدم احترام المعايير التقنية في ربط مختلف الشبكات الممدودة بالقطب العمراني والتي اشتكى منها المستفيدون في السابق بدأت تظهر للعيان، حيث إن انقطاع الماء راجع إلى عدم تحمل القناة الرئيسية لقوة ضغط المياه التي تحدث انفجارا عند مدخل القناة بسبب عدم ربطها الجيد بالقنوات الفرعية للعمارات ما يحرم سكان الطوابق العلوية كلية من المياه، فيما يعاني أصحاب الطوابق السفلى من الانقطاعات المتكررة وعدم وصول الماء بالكميات الكافية. بدورها مصالح الجزائرية للمياه برأت نفسها من مسؤولية العطب على اعتبار أنها لم تشرف على عملية الربط بنفسها، وأكدت بأنها ستتخذ الإجراءات اللازمة لوضع حد لهذه الأزمة في الأيام القليلة القادمة.

هزة أرضية بقوة 2.5 على سلم ريشتر بباتنة    زياد شهرزاد    20-04-2014

سجل ، أمس،  مركز البحث في علم الفلك و الفيزياء الفلكية و الجيوفيزياء بولاية باتنة ، هزة أرضية خفيفة بلغت قوتها 2.5 درجة على سلم رشتر ، وقد حدد مركز الهزة 15 كلم جنوب شرق ولاية باتنة، ولم تسجل مصالحنا أي أضرار مادية أو بشرية تذكر .كما تم إجلاء أربعة أشخاص من عائلة واحد تتراوح أعمارهم بين 12 و 48 سنة  اثر اختناقهم بغاز الكاربون المنبعث من سخان الحمام بمسكنهم العائلي الكائن بحي 1200 مسكن بوسط مدينة باتنة،هذا أين تم نقل الذين أصيبوا بحالة غثيان من طرف ذويهم إلى المستشفى  فيما قامت مصالحنا بعملية المراقبة و تهوية المسكن و غلق الحنفيات التوصيل.

فيما حصل بوتفليقة الفائز بولاية رابعة على تأييد أكثر من 8 ملايين و 300 ألف صوت أكثر من 12 مليون ناخب لم يزكّوا أي مرشح    زياد شهرزاد    20-04-2014

  قدر عدد الناخبين الذين لم يزكّوا أي مرشح خلال انتخابات الخميس الماضي بأكثر من 12 مليون ناخب، وجاءت هذه الفئة بين مقاطعة لهذا الاستحقاق ومصوتة بالورقة الملغاة، في حين اكتسح عبد العزيز بوتفليقة باقي الأصوات المعبرة عنها وحصل على أكثر من 8 ملايين و 300 ألف صوت بنسبة 81.53%، وتفوّق على منافسه المباشر وصاحب المركز الثاني علي بن فليس بفارق تجاوز السبعة ملايين، حيث حصل هذا الأخير على مليون و244 ألف و918 صوت أي ما نسبته 12.18%.  وفي ندوة صحفية بفندق الأوراسي أمس الجمعة أعلن وزير الداخلية الطيب بلعيز النتائج التي وصفها بالأولية، في انتظار النتائج النهائية التي سيعلن عنها المجلس الدستوري، و جاءت باقي النتائج باحتلال المرشح عبد العزيز بلعيد المركز الثالث بحصده 343 ألف و624 صوت وبنسبة 3.36%، وبعده لويزة حنون ب 140 ألف و253 صوت وبنسبة 1.37 %، ثم علي فوزي رباعين ب 101 ألف و46 صوت وبنسبة 0.99 %، ليحتل المركز الأخير موسى تواتي ب 57 ألف و590 صوت بنسبة 0.56%، ويكون طبقا لهذه النتائج قد سجل بوتفليقة الفائز بولاية رابعة تراجعا ولو طفيفا في عدد الأصوات الداعمة له، حيث ومقارنة بعدد الأصوات التي حصدها في الاستحقاق الرئاسي السابق لسنة 2009 والتي فاقت 12 مليون و900 ألف صوت، ضيّع الرئيس المجدّد عهدته أكثر من 4 ملايين و 500 ألف صوت، في حين فشل منافسوه الخمسة في استقطاب أصوات الناخبين إليهم وإحداث التغيير الذي تحدثوا عنه في حملتهم. ويبقى المواطنون الجزائريون على اختلاف سلوكهم يوم الانتخاب يطمحون في تحسّن أحوالهم الاجتماعية، وكذا تجسيد الوعود التي أطلقتها مديرية حملة المترشح الفائز عبد العزيز بوتفليقة، خصوصا تلك الوعود القاضية بتسوية ملفات الجبهة الاجتماعية الملتهبة عشية الانتخابات، والتي أرهقت أصحابها وهم يطالبون بها من أساتذة وأطباء وشبه طبي وحرس بلدي ومتقاعدي الجيش، وحتى الشباب البطّال  والشباب الموظّف في إطار عقود ما قبل التشغيل ولم يتم إدماجه حتى الآن. م ع البليدة

93.64 بالمئة يفوز بوتفليقة بسيدي بلعباس         الآلاف من أنصار بوتفليقة  يخرجون للاحتفال بفوزه 

ربط المساكن الريفية بطاقتي الغاز والكهرباء  أهم مطالب المستفيدين بباتنة     شهرزاد زياد  20-04-2014

يستغرب عديد السكان القاطنين بأرياف ولاية باتنة عن سياسة الدولة في مجال البناء الريفي خاصة مع النقائص الكبيرة المسجلة في هذا النوع من البناء الذي استفادت منه ولاية باتنة من حصة الأسد في محاولة منها لتثبيت سكان الريف ومنع انتشار ظاهرة البناء الريفي، حيث أن الإشكال يظهر بحدة لدى سكان المناطق الجنوبية بالولاية والذين استفادوا من البناء الريفي وانتهت الأشغال بأغلبية مساكنهم، إلا أن معاناتهم تتعلق بعدم ربط هذه المساكن بقنوات صرف المياه الصحي والمياه الصالحة للشرب، حيث طرح سكان قرى بلدية لمسان مشكلا أخر لا يقل أهمية عن الأول، وهو عدم ربط سكناتهم الريفية أيضا بشبكة الكهرباء كونهم مازالوا يعتمدون في إنارتهم على الوسائل التقليدية. كما أن حاجتهم للطاقة الكهربائية تظهر أكثر لدى الذين يمتلكون أبارا ارتوازية والتي لا تعمل إلا بالطاقة الكهربائية.

مصرع شخص و إصابة 11 شخصا بجروح خطيرة في حادث مرور اليم   شهرزاد زياد  20-04- 2014

أصيب، زوال أول امس، 11 شخصا تتراوح أعمارهم بين 04 و76 سنة، بجروح متفاوتة الخطورة في حادث مرور وقع في حدود الساعة 13:25، إثر اصطدام سيارتين وذلك على مستوى الطريق الوطني رقم 87 بالمكان المسمى قرزة بلدية ثنية العابد بولاية باتنة. هذا وقد سخرت مصالح الحماية المدنية كامل الامكانيات المادية والبشرية لإسعاف المصابين وتحويلهم على جناح السرعة إلى مستشفى آريس، فيما تحقق المصالح الأمنية في الأسباب الحقيقية للحادث.

 إيقاف رعية مالي كان بصدد تزوير نقود بباتنة    شهرزاد زياد  20-04-2014

تمكنت ، أول أمس، مصالح الدرك على مستوى دائرة بريكة بباتنة، من توقيف مهاجرا من جنسية مالية يقطن بطريقة غير شرعية في الجزائر، وقد عثر بحوزته على أوراق بيضاء معدة للتزوير، وكانت مصالح الدرك قد تحصلت قبل توقيفه على معلومات تفيد بتورطه رفقة آخرين في عمليات تزوير أوراق نقدية من فئة الألف دينار، وقد تم القبض على الرعية المالي بالقرب من محطة النقل الحضري ببريكة، بعد كمين محكم، وحسب التصريحات الأولية للمتهم، فإنه فر من الحرب الدائرة في مالي رفقة زوجته وقد أقام في كل من سطيف ووهران قبل المجيء إلى باتنة، وقد عرض المتهم على وكيل الجمهورية لدى محكمة بريكة الذي أمر بإيداعه الحبس المؤقت إلى حين مثوله لاحقا أمام المحكمة.

 الرعايا الأفارقة يحولون باتنة على ولاية للتسول    شهرزاد زياد  20-04-2014

كثيرة هي الأسباب التي دفعت بالرعايا الأفارقة إلى اللجوء إلى الجزائر على غرار الحروب الأهلية، الفقر، المجاعة، وعدة أسباب أخرى أدت  بالعديد  من الأفارقة إلى هجران دولهم والنزول ضيوفا على ولاية باتنة على غرار باقي الولايات الأخرى بالجزائر والتي أصبحت بالنسبة لهم منطقة لممارسة تجارة الشوارع أو التسول أو القيام بأعمال شعوذة مأخوذة من تقاليدهم واعتقاداتهم.والغريب في الأمر أن هؤلاء الأفارقة لم يتوقفوا إلى هذا الحد، بل اعتدوا أيضا  بالوسائل التي  يستعملها المتسولين بباتنة وحذوا حذوهم. حيث أصبحت لهم الجرأة أن يتنقلون بين حافلات النقل الحضاري والجامعي ليطلبوا النقود وهذا بلغة غير مفهومة ومبهمة. كما أنهم يقدمون وثائق مكتوبة  بالغة الفرنسية تفيد أنهم يحتاجون إلى الرجوع إلى بلدانهم إلا أنهم لا يملكون النقود للقيام بذلك.  وبالرغم من أن مصالح الأمن  بباتنة ضيقت عليهم الخناق وأصبحت تطاردهم حيثما حلوا وقد لقي هذا التصرف استهجان الكثير من المواطنين. حيث صرح لنا مواطن بالولاية انه جد مستغرب من وقاحة وتمادي  بعض الرعايا الأفارقة في طلب الصدقة والرزق. حيث انه  يصادف يوميا عند تجوله في وسط المدينة أو في الأسواق الكبيرة أو عند انتقاله عن طريق النقل الحضري طلب رجال أفارقة  رفقة أطفال أو نساء سود يتنقلون من شخص إلى شخص، أو يطوفون حول جميع الركاب وطلب الصدقة  منهم  ويلحون على الحصول عليها ولسوء حظهم أنهم لا يحضون باهتمام احد. فالمواطن أصبح يمتنع عن تقديم الصدقة بعدما كثر الحديث عن المتسولين المزيفين الذين يملكون عقارات من أراضي وبيوت فخمة كلها جمعت من الصدقات، فما هو الحال إن تعلق الأمر بأجنبي. شاب آخر أعرب عن استيائه من هذه الظاهرة الجديدة، مؤكدا أن الشوارع لا ينقصها متسولون أجانب لأنها تضم بين أحيائها عددا كبيرا من المتسولين سواء المزيفين منهم أو من دفعهم الفقر والحرمان والإعاقة وقلة الحيلة لمدِّ يدهم. كما أشار إلى ضرورة القضاء على ظاهرة التسول بوضع قانون يكفل المحرومين اجتماعيا ويجرِّم هذه الظاهرة، أما فيما يخص الأفارقة فقد طالب بترحيلهم إلى دولهم لأنهم أصبحوا خطرا حقيقيا يهدد أمن وسلامة المجتمع بسبب الأوبئة والأمراض خاصة فيروس الإيدز الذي ينقلونه معهم بالإضافة إلى إتقانهم تزوير النقود بمادة الزئبق الأحمر، مما أوقع الكثير في حيلهم ومكرهم. ولقد أشارت سيدة أن الظاهرة ليست جديدة وإنما ظهرت بصورة مغايرة عما كانت عليه في السابق فعوض أن يتسول الأفارقة بقراءة الطالع أو ببيع عقاقير لا جدوى منها أصبحوا يطلبون الصدقة علناً، خاصة بعدما نبذهم المجتمع الجزائري الذي يبقى جهل وطمع أفراده السبب الرئيسي في استغلال الأفارقة لهم·

 مستفيدون من سكنات القطب الجديد حملة ينتظرون تسليمهم المفاتيح    شهرزاد زياد  20-04-2014

اشتكى مجموعة من المستفيدين من سكنات تساهمية على مستوى القطب العمراني الجديد حملة 3 بباتنة من التماطل في تسليمهم مفاتيح سكناتهم، بسبب التأخر في تركيب عدادات الكهرباء والغاز، مطالبين مصالح سونلغاز بالإسراع في تركيب العدادات بعد أن تمت أشغال الربط بالشبكات الحيوية، في حين جاء رد مصالح سونلغاز على هذا الانشغال بأنه لم يتم تركيب عدادات الكهرباء والغاز بالسكنات ذات صيغة التساهمي على عكس السكنات الاجتماعية بالقطب العمراني حملة 03 لعدم حصول المرقين العقاريين على شهادات المطابقة من اللجنة الولائية المخول لها منحها. وتجدر الإشارة في نفس السياق إلى أن تأخر عمليات الإسكان بالقطب العمراني حملة 03 كان قد أرجعه والي الولاية إلى عدم وصول مياه بني هارون إلى سد تيمڤاد لضمان تزويد قاطني القطب حملة 03 الذي يتوقع أن يقطنه 55 ألف ساكن على المدى القريب، حيث يتطلب وجود هذا العدد الكبير من السكان توفير كافة المرافق الضرورية وتقريب الإدارة والهيئات المختلفة التي تسهل على المواطنين قضاء مصالحهم على مستوى القطب العمراني الجديد دون ضرورة التنقل إلى وسط المدينة.

أنصار  بوتفليقة يحتفلون بالفوز الساحق  فرحات بلحاج    18-04-2014

خرج الآلاف من أنصار بوتفليقة أمس عبر شوارع بلديات سيدي بلعباس للتعبير عن فرحتهم بهذا الانتصار الثمين الذي حققته الجزائر بعد ظهور النتائج الأولية لصالح الرئيس المترشح لولاية جديدة  و عهدة رابعة ،وأعرب هؤلاء عن فرحتهم حاملين صور بوتفليقة الذي أعاد للجزائر هيبتها في الداخل والخارج واستطاع استتباب الأمن في جل مناطق الولاية كغيرها من ولايات الوطن ،خاصة وأن سكان سيدي بلعباس قد خرجوا بقوة للإدلاء بأصواتهم في هذا الموعد السياسي الحاسم حيث ردد مواطنو الولاية بقوة على هؤلاء المشككين ولقنوهم درسا لا يُنسى في الوطنية وحب الجزائر ،وبهذه المناسبة أقيمت العديد من الحفلات والأفراح التي صاحبتها زغاريد النسوة التي عبرت عن انتصار الجزائر قبل كل شيء  مرددين وان تو تري فيفا لا لجيري.

انتخابات عادية في بلعباس    فرحات بلحاج     18-04-2014

شهدت مختلف  مراكز  الانتخابية  بولاية سيدي بلعباس لانتخابات الرئاسية حيث   بلغ عددها 179     مركز و   820 مكتب  و  كانت  نسبة  المشاركة  لعدد المصوتين على الساعة  11 صباحا  ب 11.84  بالمائة  إلى أن ارتفعت   إلى 37.55 بالمائة في حدود الساعة الثانية زوالا  ب 142677   مصوت  و بعد الساعة الخامسة وصل العدد المصوتين إلى 214175    بنسبة  47.36 بالمائة  و بعد  تمديد ساعة  واحدة  إلى حدود  الساعة الثامنة  مساءا سجلت نسبة  المنتخبين  إلى 66.56 بالمائة   بتعداد  وصل    301035  مصوت  من مجموع  452260 مسجلين في قوائم المنتخبين  ,  و  كانت أكبر نسبة  المشاركة في الانتخابات  عرفتها  دائرة  المرحوم   ببلدياتها الجنوبية 98.40 بالمائة  تليها  دائرة  راس الماء  بنسبة 97.62 بالمائة   , دائرة تسالة  , دائرة  مرين 79.25 بالمائة , مولاي سلين 76.71 بالمائة  ,  تنيرة  73.29 بالمائة  , سيدي لحسن 71.61 بالمائة  ,  بن باديس 71.89 بالمائة  , تلاغ  69.65 بالمائة  , مصطفى بن براهيم 69.03 بالمائة    و دائرة , سفيزف 68.99 بالمائة  و  عين البرد 62.14 بالمائة و بدائرة  سيدي بلعباس سجلت  نسبة المشاركة 54.17 بالمائة  بحضور خمسة  أعضاء  دوليين   من الاتحاد الإفريقي و الجامعة العربية  و من ناحية أخرى المترشح عبد العزيز بوتفليقة احتل المرتبة الأولى بتفوقه و تربعه على عرش كل مكاتب الاقتراع   بنسبة 93.64 بالمئة  أما المترشح الحر علي بن فليس الذي تحصل فقط على 8200 صوت بنسبة مئوية مقدرة ب02.90 بالمئة ، في حين حل المترشح بلعيد عبد العزيز ثالثا بعد حصوله على نسبة تصويت وصلت إلى 1.56 بالمئة ما يعادل 4444 صوت لتأتي ممثلة حزب العمال لويزة حنون في المرتبة الرابعة بعد كسبها ل2583 صوت بنسبة مئوية مقدرة ب0.92 أما المركز الخامس المترشح فوزي رباعين بعد حصوله على 1714 صوت بنسبة مئوية مقدرة ب0.61 ليأتي في المرتبة الأخير رئيس حزب الافانا موسى تواتي بنسبة 0.32 بالمئة ما يعادل 904 صوت .للإشارة أحصت المديرية الولائية للتنظيم والشؤون العامة لولاية سيدي بلعباس 443.347 ناخب وناخبة، وقد سخرت مختلف المصالح الولائية كل الوسائل المادية والتقنية والبشرية لإنجاح هذا الحدث الانتخابي كما تم تسخير 895 مؤطر بمراكز التصويت و 5740 مؤطر أخر بالمكاتب، بعد أن تحصلوا على تكوين حول سير عملية التصويت، لتمكينهم من التسيير الحسن للعملية. فرحات.ب

نسبة المشاركة في الانتخاب تراجع مقارنة  بالمواعيد الماضية             بجاية : وريدة بلعيدي        18-04-2014   

 شهدت عملية الاقتراع بولاية بجاية اقبالا ضعيفا على مكاتب الاقتراع في ساعاتها الاولى اين وصلت نسبة المشاركة الى 12 بالمائة في حوالي الساعة الواحدة زوالا  و كما لم يستجب السكان لدعاة المقاطعة رغم ان الولاية شهدت اعمال تخريب على غرار ايت رزين التابعة لدائرة اغيل على  في الساعات الاولى  اين تم حرق صنادق الاقتراع حيث تم تعويضها بصنادق اخرى و من تم استكملت العملية  في ظروف عادية و كما هو الحال بالنسبة لأقار  قندوز و مكتب بن سعيد بتيشي  و فرعون  اما بالنسبة للنتائج فكانت حصة الاسد من نصيب المترشح الحر السيد  عبد العزيز بوتفلقة بنسبة 44 بالمائة ب  47067 صوت في حين تحصل المترشح على بن فليس نسبة 43 بالمائة  ب 46166 صوت اما بالنسبة للويزة حنون قد ر عدد الاصوات  ب 5165 بنسبة 7،5 بالمائة  اما لمترشح بلعيد عبد العزيز تحصل على 4132 صوت ما يعادل 82،4 بالمائة من المشاركة الكلية و 2194 ناخب اختارو فوزي رباعي اين قدرت نسبة التصويت ب 13،2 بالمائة واخرهم موسي تواتي بنسبة 12،1بالمائة  و بالنسبة للمشاركة الكلية قدرت بنسبة 58،23 بالمائة  و هذه النسبة  ضغيفة مقارنة  بسنة 2009 التي وصلت الى 42،29 بالمائة  ووصل عدد المسجلين في القائمة الانتخابية 529218 ناخب و اكبر نسبة سجلت في بلدية ذراع القايد بنسبة 30.07 بالمائة و اخفضها في بلدية  شمني ب 12.23 بالمائة  اما عاصمة الولاية  قدرت  نسبة المشاركة ب 25.62 بالمائة  .

التأطير للانتخابات  في عاصمة الحماديين      بجاية : وريدة بلعيدي        18-04-2014 

ولاية بجاية كغيرها من الولايات اتخذت كل الاجراءات تحسبا لرئسيات 17 افريل  و سخرت كل الامكانيات اللازمة و الكافية لضمان السير الحسن للعملية  حيث يقدر عدد الناخبين ب529218 ناخب و ناخبة اما بالنسبة لمراكز التصويت 306 مكتب منها مركزين خاص  بالرجال و مركزين خاص بالنساء و 302 مركز تصويت  مختلط اي خاص بالرجال و النساء و بالنسبة لتاطير مكاتب التصويت منها 1052 مركز خاص بالتصويت منها 108 خاص بالرجال و 84 منها خاصة بالنساء و 960 مكتب مختلط  و قد تم تسخير حوالي 1530 مؤطر  لمراكز التصويت و 8064 مؤطر لمكاتب التصويت  موزعين عبر 52 بلدية  باقليم الولاية لادلاء باصواتهم  لاختيار واحد من المترشحين الستة  و كما ادلى  لمسجلين في القائمة الانتخابية باصواتهم عم طريق الوكالة المستخرجة من بلدية  الاقامة و هذه العملية تخص المرضى المتوجدين في المستشفى او المعالجين في منازلهم  و ذوي العطب الكبير و العاملين خارج ولايات الاقامة و المتنقلين خارج الولاية و فئة الطلبة و المتواجد مؤقتا خارج الوطن و عليه عند تقدم شخص للبلدية قصد الامضاء على الوكالة يجب الارفاق بالتبرير حسب الفئة التي ينتمي اليها و يتحصل عليه على مطبوع باللون الابيض اما في حالة هناك دور ثاني يتحصل الشخص على مطبوع ازرق و في سياق الحديث عن الانتخابات و ماتدولته عناوين الصحف المختلفة عن منع اوسائل الاعلام  الخاصة من دخول مكاتب التصويت فقد فند وزير الاتصال  السيد عبد القادر مسهل هذا الخبر حيث اكد على ان الانتخابات ستكون  نزيهة وشفافة  و  من حق  كل صحفي العمل بحرية و حضور العملية من بدايتها  و الى فرز الاصوات و هذتا ما حصل يوم الاقتراع شهد ت حضور الصحفيين من كل الاقطاب و كما حضر المواطنين و المراقبين و ممثلوا الاحزاب رغم غيابهم في بعض مكاتب الاقتراع و في العموم مرت العملية في ظروف جد حسنة وعادية على غرار بعض الاعتداءات و المناوشات التي  سلفلنا  ذكرها و على العموم لم تسجل النخبة الولائية لمراقبة الانتخابات تجاوزات على مستوى المراكز و مكاتب الاقتراع غير الاعتداءات و المناوشات.

مصعد هوائي جديد من باب الواد إلى بوزريعة        الجزائر العاصمة       18-04-2014

من حي تريولي إلى أعالي بوزريعة ينطلق أواخر هذا الشهر مشروع المصعد الهوائي الذي بدا إنجازه في 2009 حيث ندد العديد من سكان المنطقة السلطات المعنية لا يقاف هذا المشروع لان هذا المشروع جاء محايد لسكناتهم إلا ان لم تعطي السلطات الولائية لم تعطي أهمية للعائلات التي تواجه مصير مجهول في ظل مشروع المصد الهوائي الذي اعتبرته وزارة غول حل لقاطني أعالي العاصمة متجاهلة العراقيل التي تواجهها العائلات حيث كشف للفجر احد قاطني عمارة حي ديار الكاف بواد قريش ان هذا المشروع قد مس أعمدة العمارات ما يجعل السكنات عرضة للانهيارما يشكل خطر كبير على القاطنين خاصة عند انطلاق المصعد وحسب بعض الشهادات التي إستقتها الفجر بعين المكان كشف لنا السيد عمار القاطن بالعمارة المجاورة ان هذا المشروع سيسبب للمنطقة ازعاج و فوضى كبيرة كما ان السكان لا ينتظرون آمالا كبيرة على التليفيريك الذي يربط أسفل العاصمة بأعاليها فهم يعتقدون ان لا طائل من ورائه مادامت منطقة بوزريعة لا تتوفر على مبان حكومية او مؤسسات تجلب المواطنين وتحقق الحركية الإقتصادية المرجوة بالاضافة الى ان هذه المنطقة تعرف تدفق كبير في وسائل النقل فحسب السكان الغاية من هذا المشروع الصرف من اموال الدولة على مشاريع التي سوف تعرف في الاخير انسداد او توقفا ما حذث لتلفريك الرويسو و الحامة و في نفس الوقت نجد ان هناك مناطق تنعدم فيها مثل هذه المشاريع الا ان السلطات المعنية تبقى تتجاهل الوضع و كما هو الحال عند سكان حي لوبسارفاتوار في اعالي بوزريعة و الذي نقف عند مشكل السيدة فريدة التي صرحت للفجر ان مشروع إنجاز تلفريك حول حياتهم إلى جحيم مؤكدتا ان عند بداية المشروع حاول كل سكان الحي توقفه إلا ان الوزارة أخذته بلقوة حيث أقامت هذا المصعد الهوائي باستلاء و نزع الملكية الخاصة و فساد الأراضي التي كانت قابلة للبناء و للزرع فحرموا السكان من التمتع و استغلال أراضيهم في الصفة التي يريدونها و التي تعتبر ملكياتهم الخاصة كما ان هذا الموضوع استولى على جمال المنظر الذي كانت تتمتع به بالإضافة الى انتشار الفوضى و الزحمة في المنطقة كما كشفت السيدة فريدة للفجر تحت غضب كبير ان هذا المشروع اعتدى على حرمة السكان لان مركب المصعد محاذي للبيوت و عليه المركبات تصعد و تنزل على نوافذ بيت فريدة التي قالت ان عند انطلاق المصعد سوف يصبح بيتي سجن لان العمود و محطة النقل أمام نوافذ بيتها ما يجعل حرمتها و حرمة العائلات الاخرى عرضة للمواطنين الذين يستعملون هذا المصعد لوبسرفاتوار الحي العريق الذي يعرف بجمال منظره الخلاب و صمته الدافئ الا ان قرار الرئاسي الذي جاءت به مؤسسة مترو الجزائر في انجاز مشروع تلفريك الذي يربط بين تريولي و بوزريعة الذي بدأ قبل أشهر عديدة و هي الاشغال التي خلفت لدى سكان الجوار بعض الإستياء ذلك أن معظم السكنات المجاورة تضررت بسبب الاشغال مشروع إنجاز التليفيريك لم يكن أبدا مطلب السكان بل إن السلطات المعنية هي التي أصرت على إنجاز مثل هذا النوع من المواصلات . فضلا عن ان المؤسسة المشرفة على الإنجاز لم تعوض المواطنين الذين مر المشروع على أراضيهم ولو فلسا واحدا زد على هذا ان المصعد عندما يدخل حيز الخدمة وهو ما لا يتمناه الكثير من السكان الذين تقع سكناتهم تحت او على جنبات التلفيريك سيكشف عورة المنازل ويكسر الحرمة. السيدة فريدة تروي للفجر بمرارة كيف تحول هذا المشروع إلى كابوس بالنسبة للعائلة برمتها فموقف المصعد ببوزريعة يتوسط فناء بيت والدها وقد راسلت في ذلك السلطات المعنية للحيلولة دون ان ينجز الموقف على ملكية تعود للعائلة لكن دون جدوى فكل محاولاتها والمراسلات الموجهة لمختلف المصالح سقطت في الماء بعد تعنت المؤسسة المشرفة على الإنجاز على مواصلة المشروع غير آبهة بالشكاوى التي بحوزة هذه العائلة. السيدة فريدة ختمت تقول وهي تذرف الدموع لمن نشكو حالنا نحن الضعفاء؟ يتوقع أغلب من تحدثنا إليهم من المواطنين القاطنين بالقرب من نهائي المصعد الهوائي في ان يتسبب المشروع في فوضى عارمة ببوزريعة هذه المدينة الجميلة الساحرة البعيدة عن الضوضاء. .و الفوضى و الازدحام فما ان علم المواطنون بهويتي كصحفية والموضوع قيد الإعداد حتى التفوا من حولي وبدأ كل واحد يتغنى بهذه المدينة ويصف محاسنها. وراح الجميع يحذر من العواقب التي يمكن ان تنجر عن هذا المشروع. سيد اعلي مواطن في الثلاثينيات من العمر يقول بأنه يفضل عندما يسمع عن المشاكل التي نجمت جراء المصعد الهوائي ان يستقل الحافلة او سيارة الأجرة مضيفا بانه من غير المعقول ان لا تعوض الدولة ملاك الأراضي التي انجز فوقها مواقف التليفريك متسائلا كيف للدراسات ان تجرى دون ان تأخذ في الحسبان هشاشة المباني القديمة وحرمة المساكن. كان من الممكن ان ينجز المصعد بعيدا عن المباني ودون ان الاعتداء على ملكيات الغير القوة خاصة و ان المنطقة لا تخلى فيها وسائل النقل في الوقت الذي نجد فيه مناطق تفتقد ابسط وسائل النقل

انتخابات في ظروف جيدة    مستغانم : رشيدة هنوس    17-04-2014

اجتمع المراسلون الصحفيون ممثلين مختلف الجرائد و القنوات التليفزيونية مع مدير التنظيم و الشؤون العامة السيد / مخلوف عليان منذ حوالي ساعة ، قدم لنا الفرق بين انتخابات الرئاسيات سنة 2009 م و 2014م بحيث جاء على لسانه جرت الانتخابات في ظروف جدّ حسنة كما تم تمديد عملية الاقتراع إلى الساعة الثامنة بسبب توافد المسجلين على مكاتب التصويت

نسب المشاركة لبعض الولايات  إلى غاية الساعة الخمسة مساء     قسنطينة : بيبشة   جميلة   17-04-2014

نسب المشاركة إلى غاية الساعة الخامسة مساء: بشار 46.00 % بسكرة 34.90 % بجاية 24.87 % قالمة 44.48 % جيجل 33.16 % غرداية 37.06 % أدرار 44.90 % بجاية 18.63 % قسنطينة 29.01 % وهران 35.38 % الشلف 36.28 % سكيكدة 35.21 % تلمسان 49.59 % تبسة 42.95 % تيارت 44.16 % سطيف 34.71 % البويرة 24.87 % باتنة 30,00 %"

 
   

من  هنا يتم  الإبحار  نحو  المعلوم

للتواصل  معنا  (صحفيون  ومواطنون ...)   ettoyoures_elmoughareddah@yahoo.fr 

 

 

              

 

 

 

 

 

 

 

 

   
 

 
 

وأجنبية

عربية

جزائرية

صحف ومواقع

31) وكالة لأنباء الجزائرية

21) العربية

11) مجلة البريد   

1) يومية الخبر

32) وكالة الأنباء الفرنسية

22) موقع أطلس الرياضي 

12) الأهرام  

2) يومية الشروق

33) رويثر للأنباء

23) الرياضي لايف

13)  المساء

3) الهداف الرياضية

34) الجزيرة السعودية كوم

24) موقع الغازيثا الرياضي

14) الأخبار

4) يومية النهار

35) المديريةع.للوظيف العمومي

25) باري ماتش

15) الشرق الأوسط

5) يومية النصر

36) الديوان الوطني للإمتحانات

26) العرب أون لاين

16) الجزائر أخبار

6) الكنفدرالية إ.ك.القدم

37) الديوان الوطني للتكوين عن بعد

27) عربية أورو سبور

17) الثلفزيون الجزائري

7) يومية الوطن

38) الطقس في الولايات الـ 48

28) ص. لوموند الفرنسية

18) الجزيرة الرياضية

8) موقع الفيفا العالمي

39) مكتوب كوم الرياضي

29) الشروق المصرية

19) (آف إر ياهو كوم)

9) الشباك الرياضية

  ا40)اطلعوا على خدماتنا الهامة

       ا30) الياهو  آف آر  

     ا20)الهطمايل آف.آر

 ا10) الجزائر نيوز

 

(translate) traducteur du texte vers toutes les langues     
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 

نحن موقع رسمي مفتوح للهواة  من كبار الصحفيين و الكتاب والمثقفين إلى صغار المحررين والطلبة والموهوبين  وحتى المبتدئين الموفقين المتحكمين في ناصيتي التعبير واللغة.

 

 

معنا لا تحصد المال بل التجربة التي تعلي شأنك في المستقبل وتقودك إلى عالم  النجومية مثلك مثل الكبار.

 

لا تتأخر ، تواصل معنا عبر الياهو علبة : ettoyoures_elmoughareddah@yahoo.fr

وعند الضرورة القصوى  اتصل خلال ساعات عمل المكتب   على الرقم التالي:

62  55  45 61  213

 

نحن نمنح التوثيق أيض (شهادة عما ، بطاقة مراسل ، تكليف بمهمة ، أمر بمهمة ...)  ولكن للنزهاء ممن يخدمون صحيفة اليمامة نت فقط

 

أبعث إلينا بمساهماتك الكتابية ، سنهتم بتصحيحها وتنقيحها عند الضورورة ، ثم ننشرها كما ينبغي ،  وبإخراج  أنيق...

 

 صور مقاطع الفيديو وإرسلها أيضا ستحظى بالعناية اللازمة ، وسنسهر على تركيبها ونشرها في أحسن شكل. لتبقى  في ملف الآرشيف ، وتشاهدها في أي وقت شئت بسهوله ويسر.

 

 

 

 

 
 
.

..