Mon Site Gratuit : Horloge Virtuelle pour site internet

 

 
 

 

يتولى خدمتكم على الفيسبوك حساب : "دنيا العلوم والمعرف" ، يوتوب : "اليمامة فل"  فضلا عن الإشراف العام ، والتنسيق  بين رؤساء التحرير  والمراسلين : صالح بولعروق : مؤلف عدة كتب  ... متعامل مع الإذاعة ، أديب ...

 

على موقعنا الرسمي والرئيس : جورنال اليمامة نت يسهر على نشر مواضيعكم  : مراد بن فاصل من  جيجل ، جامعي ، إطار إداري  وأستاذ

  

انضموا إلى عالم الصحافة الإلكترونية على فيسبوك حساب : " اليمامة نيوز جورنال" تجدون في خدمتكم رئيس التحرير :عزيز الباتني ، من عاصمة الأوراس ، جامعي ومراسل صحفي ليومية وطنية.

 

على فيسبوك موقع "اليمامة مهاجر" ، تخدمكم حنان بن طالب  من وهران ، جامعية متخصصة في السمعي البصري ، صحفية مراسلة لجورنال اليمامة نت ، منذ مدة 

 

على فيسبوك حساب "اليمامة سبور" مرابطي آمال جاعية من قالمة ، إطار إداري ، صحفية مراسلة ليومية وطنية عريقة ، ولجورنال اليمامة نت ، منذ 5 سنوات تقريبا.

 

يتولى خدمتكم على الفيسبوك حساب "أقلام اليمامة" : زياد شهرزاد من أم البواقي مهندسة  الإعلام الآلي ، ودراسات عليا في ذات الإختصاص.

 

على حساب تويتر "اليمامةبريس " تجدون في الخدمة : زياد شهرزاد من أم البواقي مهندسة  الإعلام الآلي ، ودراسات عليا في ذات الإختصاص.

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 
 

 
(translate) traducteur du texte vers toutes les langues           

حكـــــم الصيــــــام             الأستاذة -: فريدة فراق    - بئر الشهداء-أم البواقي-         15-07-2014

 الصــــــــوم واجــــــــب بالـــــكتـــــاب و الســــنــــة والإجــــــــمــــــــــــاع
فمن الكتاب قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام ) أي فرض واجب وقوله تعالى : ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه).
ومن السنة حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال ( بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمد رسول الله وأقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان)
ولحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غُبّي عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين ) متفق عليه
وأما الإجماع فقد أجمع المسلمون على وجوب صيام شهر رمضان
شـــــــــــروط الصيــــــــــام:

1-  الإســــــــــلام.

2-   العــــــقـــــل.

3-  البــلــــــوغ...فالصغير ليجب عليه ولكن يؤمر به ليعتاده وذلك لأن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يجعلون لصبيانهم اللعبة من العهى أي من الصوف ويصومونهم فإذا بكوا دفعوا اللعبة إليهم.

4-  القدرة علي الصوم : فلا يجب على العاجز كالكبير الذي لا يستطيع الصوم والمريض مرضا لا يرجى برؤه ولكن يجب عليهم الإطعام كما سيأتي في قوله تعالى:(وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين ) قال ابن عباس رضي الله عنهما ( ليست بمنسوخة هو الشيخ الكبير والمرأة الكبيرة لا يستطيعان أن يصوما  ( فيطعمان مكان كل يوم مسكين

5-  الإقامة:فالمسافر لا يجب عليه الصوم ولكن يجب عليه قضاء ما أفطره في سفره لقوله تعالى: ( فمن كان منكم مريض أو على سفر فعدة من أيام أخر )

6-  الخلو من الموانع : فالحائض والنساء يحرم عليهما الصيام و إن صامتا لم يجزئهما لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( كنا نحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلّم فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة)
مبطـــلات الصـــــوم:
لا يفطر الصائم إذا تناول شيئا من المفطورات ناسيا أو جاهلا أو مكرها لقول الله تعالى: (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا) وقوله جل و علا: (إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان) وقوله تعالى: (وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم)
والمفطورات ثماني وهي:
الجماع: إذا وقع في نهار رمضان من صائم يجب عليه الصوم فعليه مع القضاء كفارة مغلظة....وهي عتـــق رقبة فأن لم يجد فصيام شهرين متتابعين....فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا
-  إنزال المني يقظة بالإستمناء أو مباشرة أو تقبيل أو ضم أو نحو ذلك
-  الأكل والشرب سواء كان نافعا أو ضارا كالدخان
-  حقن الإبر المغذية التي يستغنى بها عن الطعام لأنها بمعنى الأكل والشراب...فإما الإبر التي لا تغذي فلا تفطر سواء استعملها في العضلات أو في الوريد وسواء وجد طعمها في حلقه أو لم يجده
-  حقن الدم مثل إن يحصل للصائم نزيف فيحقن به دم تعويضا عما نزف منه
- خروج دم الحيض والنفاس
-  إخراج الدم بالحجامة ونحو ذلك....فإما خروج الدم بنفسه كالرعاف أو خروجه بقلع سن ونحوه فلا يفطر لأنه ليس حجامة ولا بمعنى الحجامة
-  القيء إن تقصده.....وان تقيأ الشخص من غير قصد لم يفطر
أخطاء ونقائص يقع فيها الصائم:
- عدم تثبيت النية للفرض من الليل أو قبل طلوع الفجر وان كان قد يكتفي لرمضان بنية واحده
-  الأكل أو الشرب مع أذان الصبح وبعده....وان كان بعض المؤذنين قد يتقدمون احتياطا
- تقديم السحور قبل الفجر بساعة أو ساعتين....وقد ورد الترغيب في تعجيل الفطر وتأخير السحور
-  الإسراف من غالب الناس في المأكل والمشارب وهو خلاف ما شرع له الصوم من الجوع الذي هو سبب الخشوع
- التفريط في أداء الصلاة جماعه كالظهر والعصر لعذر الكسل أو النوم أو الاشتغال بما لا يجدي
- عدم حفظ اللسان في نهار الصيام وليله من اللغو والرفث وقول الزور والكذب والغيبة والنميمة
-  إضاعة الأوقات الشريفة في اللهو واللعب ومشاهدة الألعاب والأفلام والألغاز والتسكع في الطرقات
-  التفريط في الأعمال المضاعفة في رمضان كالأدعية والأذكار والقراءة ونوافل الصلوات المؤكدة

-  ترك صلاة التراويح جماعة مع ورود الترغيب في فعلها مع الإمام حتى ينصرف ليكتب له قيام ليله
- يلاحظ أول الشهر كثرة المصلين والقراء ثم يقع العجز والنقص في أخر أيام الشهر مع أن العشر الأواخر لها ميزة على أول الشهر
-  ترك القيام الذي خصت به العشر الأواخر فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخلت العشر أحيا ليله وأيقظ أهله وجد وشد المئزر
-  السهر ليلة الصيام ثم النوم عن صلاة الصبح فلا يصليها البعض إلا في الضحى وذلك تفريط في هذه الفريضة
-  البخل بالمال ومنع ذوي الحاجات مع كثرتهم في رمضان رغم مضاعفة اجر الصدقات في تلك الأوقات
- عدم الانتباه من الكثير لأداة الزكاة المالية كاملة مع أنها قرينة الصلاة والصيام وان كانت لا تختص برمضان إلا أنها قد يتوافق حولها مع رمضان
-  الغفلة عن الدعاء في وقت الصيام وخصوصا عند الإفطار بتناول الأكل والشرب مع انه ورد في الحديث بذلك....وان للصائم عند فطره دعوة لا ترد
-  إضاعة سنة الاعتكاف في رمضان وبالأخص في العشر الأواخر مع ورودها في الكتاب والسنة
- خروج الكثير من النساء إلى المساجد بلباس الزينة مع التعطر والتطيب مع ما فيه من أسباب الفتنه
-  التسهيل للنساء ليخرجن إلى الأسواق في ليالي رمضان ومع سائق أجنبي وبلا محرم بدون حاجة غالبا
ما يجب فعله ويستحب في رمضان:
يجب على المسلم في هذا الشهر الفضيلة الاستزادة من الخير وذلك يكمن في فعله الأتي:
أولاً : الصوم
قال صلى الله عليه وسلم : ( كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف . يقول الله عز وجل: إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي، للصائم فرحتان؛ فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه، و لخولف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ) (أخرجه البخاري ومسلم)
وقال صلى الله عليه وسلم: ( من صام رمضان إيماناً و احتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) (أخرجه البخاري ومسلم).
لا شك أن هذا الثواب الجزيل لا يكون لمن امتنع عن الطعام والشراب فقط، وإنما كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ) (أخرجه البخاري)
وقال صلى الله عليه وسلم: ( الصوم جنة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يفسق ولا يجهل، فإن سابه أحد فليقل إني امرؤ صائم ) (أخرجه البخاري ومسلم)
فإذا صمت ـ يا عبد الله ـ فليصم سمعك وبصرك ولسانك وجميع جوارحك، ولا يكن صومك ويوم فطرك سواء.
ثانياً القيام
قال صلى الله عليه وسلم : ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً ، غفر له ما تقدم من ذنبه ) (أخرجه البخاري ومسلم)
وقال تعالى: ( وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا ساماً. والذين يبيتون لربهم سجداً وقياما(الفرقان 63 ـ 64 ),

وقد كان قيام الليل دأب النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه. فعن عائشة: رضي الله عنها قالت: ( لا تدع قيام الليل، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يدعه، وكان إذا مرض أو كسل صلى قاعداً. )
وكان عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ يصلي من الليل ما شاء حتى إذا كان نصف الليل أيقظ أهله للصلاة ثم يقول لهم : الصلاة ، الصلاة .. ويتلو هذه الآية : ( وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى )(طه الآية 132)
وكان ابن عمر يقرأ هذه الآية : ( أمن هو قانت آناء الليل ساجداً وقائماً يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه )(الزمر الآية 9)
قال : ذاك عثمان بن عفان رضي الله عنه ، قال ابن حاتم : وإنما قال ابن عمر ذلك لكثرة صلاة أمير المؤمنين عثمان بالليل وقراءته حتى أنه ربما قرأ القرآن في ركعة .
وعن علقمة بن قيس قال : بت مع عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ ليلة فقام أول الليل ثم قام يصلي فكان يقرأ قراءة الإمام في المسجد يرتل ولا يرجع يسمع من حوله ولا يرجع صوته ، حتى لم يبق من الغلس إلا كما بين المغرب إلى الانصراف منها ثم أوتر .
وفي حديث الصائب بن زيد قال: كان القارئ يقرأ بالمئين ـ يعني بمئات الآيات ـ حتى كنا نعتمد على العصي من طول القيام قال: وما كانوا ينصرفون إلا عند الفجر.
، فقد قال صلى الله عليه وسلم: ( من قام مع إمامه حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ) (رواه أهل السنن)
ثالثاً: الصدقة ...
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان ، كان أجود بالخير من الريح المرسلة .. وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الصدقة صدقة في رمضان ) (أخرجه الترمذي عن أنس).

   

فضائل شهر القرآن     الأستاذة -: فريدة فراق    - بئر الشهداء-أم البواقي-     15-07-2014

 

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: قال الله عز و جل:( كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي* و أنا أجزي به* و الصيام جنة* فإذا كان يوم صوم أحدكم* فلا يرفث* و لا يصخب* و لا يجهل* فإن شاتمه أحد* أو قاتله * فليقل: إني صائم مرتين* و الذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم* أطيب عند الله يوم القيامة ممن ريح المسك* و للصائم يفرحهما : ( إذا فرح بفطره* و إذا لقي ربه فرح بصومه)    [رواه أحمد* و مسلم * و النسائي] و عن عبد الله بن عمرو. أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: «الصيام و القرآن يشفعان للعبد يوم القيامة* يقول الصيام أي رب منعته الطعام و الشهوات* بالنهار* فشفعني به، و يقول القرآن: منعته النوم بالليل* فشفعني فيه فيشفعان»   [رواه أحمد بسند صحيح] اعلم أن في الصوم خصيصة ليست في غيره و هي أضافته إلى الله عز و جل حيث يقول سبحانه: ( الصيام لي و أنا أجزي به) و كفى بهذه الإضافة شرفا، كما شرف البيت بإضافته إليه في قوله: ( و طهر بيتي)      [ سورة الحج الآية: 26].

و إنما الصوم لمعنيين: أحدهما: أنه سر و عمل باطن، لا يراه الخلق و لا يدخله رياء.

الثاني: أنه قهر لعدو الله، لأن وسيلة العدو الشهوات، و إنما تقوي الشهوات بالأكل و الشرب، و ما دامت أرض الشهوات مخصبة، فالشياطين يترددون إلى ذلك المرعى، و بترك الشهوات تضيق عليهم المسالك.

   

 
   

من  هنا يتم  الإبحار  نحو  المعلوم

للتواصل  معنا  (صحفيون  ومواطنون ...)   ettoyoures_elmoughareddah@yahoo.fr 

 

 

              

 

 

 

 

 

 

 

 

   
 

 
 

وأجنبية

عربية

جزائرية

صحف ومواقع

31) وكالة لأنباء الجزائرية

21) العربية

11) مجلة البريد   

1) يومية الخبر

32) وكالة الأنباء الفرنسية

22) موقع أطلس الرياضي 

12) الأهرام  

2) يومية الشروق

33) رويثر للأنباء

23) الرياضي لايف

13)  المساء

3) الهداف الرياضية

34) الجزيرة السعودية كوم

24) موقع الغازيثا الرياضي

14) الأخبار

4) يومية النهار

35) المديريةع.للوظيف العمومي

25) باري ماتش

15) الشرق الأوسط

5) يومية النصر

36) الديوان الوطني للإمتحانات

26) العرب أون لاين

16) الجزائر أخبار

6) الكنفدرالية إ.ك.القدم

37) الديوان الوطني للتكوين عن بعد

27) عربية أورو سبور

17) الثلفزيون الجزائري

7) يومية الوطن

38) الطقس في الولايات الـ 48

28) ص. لوموند الفرنسية

18) الجزيرة الرياضية

8) موقع الفيفا العالمي

39) مكتوب كوم الرياضي

29) الشروق المصرية

19) (آف إر ياهو كوم)

9) الشباك الرياضية

  ا40)اطلعوا على خدماتنا الهامة

       ا30) الياهو  آف آر  

     ا20)الهطمايل آف.آر

 ا10) الجزائر نيوز

 

(translate) traducteur du texte vers toutes les langues     
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 

نحن موقع رسمي مفتوح للهواة  من كبار الصحفيين و الكتاب والمثقفين إلى صغار المحررين والطلبة والموهوبين  وحتى المبتدئين الموفقين المتحكمين في ناصيتي التعبير واللغة.

 

 

معنا لا تحصد المال بل التجربة التي تعلي شأنك في المستقبل وتقودك إلى عالم  النجومية مثلك مثل الكبار.

 

لا تتأخر ، تواصل معنا عبر الياهو علبة : ettoyoures_elmoughareddah@yahoo.fr

وعند الضرورة القصوى  اتصل خلال ساعات عمل المكتب   على الرقم التالي:

62  55  45 61  213

 

نحن نمنح التوثيق أيض (شهادة عما ، بطاقة مراسل ، تكليف بمهمة ، أمر بمهمة ...)  ولكن للنزهاء ممن يخدمون صحيفة اليمامة نت فقط

 

أبعث إلينا بمساهماتك الكتابية ، سنهتم بتصحيحها وتنقيحها عند الضورورة ، ثم ننشرها كما ينبغي ،  وبإخراج  أنيق...

 

 صور مقاطع الفيديو وإرسلها أيضا ستحظى بالعناية اللازمة ، وسنسهر على تركيبها ونشرها في أحسن شكل. لتبقى  في ملف الآرشيف ، وتشاهدها في أي وقت شئت بسهوله ويسر.

 

 

 

 

 
 
.

..