الكولزا.. مصدر لإنتاج الزيت ,, تحدي جديد يدخل ولايات الجنوب              أم البواقي عيسى فراق              01-12-2020  

حضرت جريدة المغرب الأوسط تجربة زراعة الكولزا و هي النبتة التي يستخرج منها الزيت , للباحث في الزراعة الأستاذ بجامعة حمة لخضر بالوادي أحمد علالي في تجربة جديدة  و تحدي آخر

بذور الكولزا

  • حدثنا عن هذه التجربة الجديدة  ؟

تعتبر زراعة نبات الكولزا في ولاية الوادي من أولى التجارب بحيث يعتبر هذا المنتوج من المحاصيل الاستراتيجية كمصدر للزيوت النباتية ومن المعروف أن بذور الكولزا تحتوي على 40% من الزيت و الباقي أي 60% هي عبارة عن أعلاف ذات قيمة عالية بالنسبة للحيوانات .

  • هل تتوقع نجاح هذه التجربة ؟

حسب البطاقة التقنية للتجربة فان هذا النبات يجود زرعه في الأراضي الطرية المتوفرة في الجنوب كما أن زراعة هذه البذرة تعمل على تحسين الأراضي  و تعود بفوائد كبيرة على المحاصيل الأخرى التي تزرع على هذه الأرض مستقبلا.

  • هل ترى أن الطبيعة الصحراوية ستسمح بنجاح نبات الكولزا ؟

في مناطق الجنوب سيتقلص وقت حصاد نبات الكولزا بحيث انه في منطقة الشمال يتطلب حوالي 6 أشهر لكن هذه المدة تصبح اقل بسبب المناخ الصحراوي أي ان المحصول يكون مبكرا عن مناطق الشمال . كما ان هذا المنتوج في منطقة الشمال يعتمد على الأمطار الا انه في الوادي يعتمد على تقنية السقي و هذا سيؤثر على المردود الذي سيكون اكثر من مناطق الشمال .

  • هل تعتقد ان الاستثمار في زراعة الكولزا سيقلل في فاتورة استراد الدولة من الزيوت ؟

    البلدان المجاورة للجزائر نجحت في هذا المجال منذ أكثر من 5 سنوات واستطاعت ان تحقق أكثر من 15 إلى 20 ألف هكتار في مدة قصيرة و نحن في الجزائر بتطبيق هذه الزراعة أكيد سنحقق نتائج جد مشجعة . و بالنسبة لهذه الزراعات الإستراتيجية يجب ان يكون العامل الأهم الاستثمار في استخراج زيوت نبات الكولزا الذي يعتبر غير مكلف بالنسبة للزراعات الصناعية الأخرى . و هذه الزراعة تشجع حتى المستثمرين الصغار لخوض هذه التجربة .

  • منافع زراعة الكولزا على الفلاحيين :  من المعروف ان زراعة نبات الكولزا تعتبر من المحاصيل الصناعية و التي تتطلب زراعتها  مساحات كبرى . و من جهة أخرى سيكون للمستثمرين فرصة أنهم سيزرعون منتوجا يدخل في الدورة الزراعية وهو أمر مهم جدا بالنسبة للأراضي لأنه بدون الدورة الزراعية الأرض ستعاني من الأمراض و غيرها. كما ستقدم دخلا إضافيا للفلاح و المستثمر الذي سيوسع مجال زراعته المحصور في البطاطا و الطماطم  و البصل.

 

صرخة مجتمع   عيسى فراق أم البواقي          01-12-2020 

آن الأوان للوقوف بصدق وموضوعية ضد كل من يتخندق خلف حجج وأفكار وقيود ورمال اختنقت بها رؤوس النعام الهاربة من مواجهة الحقيقة!سؤال نوجهه إلى كل أب وأم، وكل راع مسؤول عن رعيته: ماذا لو كان ولدك أو ابنتك ضحية لتلك الجريمة لا قدر الله-؟، ماذا يمكنك أن تفعل إن اكتشفت أن المجرم الذي اغتال براءة صغيرك، إنما هو شخص ينتسب لعائلتك أو من أقاربك، أو من بين أهل لثقتك؟، هل تكتفي بعض أنامل الندم؟، و إن ندمت العمر كله، هل ينجح في ترميم ما أفسده «الإهمال» لفلذة كبدك؟إنها صرخة عالية تمتزج بأنَّات الألم والقهر مع كل التفاصيل المأساوية التي اطلعنا عليها مباشرة من مصادرها وضحاياها دون وسيط! ليست دعوة إلى التجرد من حبال الثقة، والتذرع بالشك والريبة في كل من حولنا، وإنما هي رسالة مفتوحة، تنبه وتحذر من كل صور وأشكال الإهمال أينما كان، وأينما وجد، إنها صرخة جادة لتبني ثقافة فاعلة ورؤى موضوعية تحقق حالة من الوعي الناضج للحد من كل مظاهر الإساءة والتعدي على الأطفال . ما من شك أننا لو أدركنا ما تخلفه جريمة الاعتداء على حرمة جسد الطفل البريء من متاعب وآلام وعقد نفسية عديدة، وتحويرات سلوكية في منتهى الخطورة،.و حتى نتصور جوهر المشكلة وأبعادها والمسؤولية الأسرية فيها. إن الأرقام والإحصاءات في كل المدن تثير كثيراً من التساؤلات والقلق، حول «المسكوت عنه»، ما يجعل من جدية الطرح والتناول أكثر حتمية وضرورة إنسانية وأخلاقية وتربوية. يبدو أن هُناك حلقة مفقودة تحول دون ترجمة إرادة تنفيذ الرؤى الحكيمة لأية قرارات تشريعية، وآلية تنفيذ كل ما يجب فعله للتصدي ومنع أية مظاهر سلبية للإساءة النفسية والمعنوية والجسدية للأبرياء الصغار، وبصفة خاصة ما يأخذ منها شكل التحرش أو الاعتداء الجسدي والجنسي، فإذا كانت الجهود الرسمية والحكومية والقوانين والتشريعات رادعة وتحظى بدعم واهتمام وغطاء إنساني غير مسبوق، والوالدان لا يترددان في عمل كل ما يحمي طفلهما من أي أذى، إلى جانب تصاعد الوعي المجتمعي بأهمية تحقيق أفضل صور الحماية النفسية والجسدية للطفل، فما الذي يحول دون تحقيق ذلك على أرض الواقع؟وإذا كانت التدابير الإجرائية الاحترازية اللازمة لتلك الحماية متحققة، فما الذي يحول دون تحصن الطفل بمقومات هذه الحماية؟هناك حاجة ماسة وتطلع نحو إيجاد ثقافة وقائية تصبح جزءاً مكوناً من ثقافة المجتمع بأسره، حتى ينشأ الطفل في مناخ اجتماعي وصحي وإنساني آمن.و هل هذه المؤشرات تجعلنا أكثر شجاعة وموضوعية في مواجهة لخلا يع و الفجائع ؟                                                                                                                            

 

جمعية حي الأمل بني وسكت بأدرار تطالب البلدية بتعبيد الطريق        بوافي عبد الرحمن      01-12-2020 

 في رسالة موجهة من جمعية حي الأمل ( بني وسكت ) بعاصمة الولاية أدرار إلى رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية أدرار، نحوز نسخة منها ، تطالب الجمعية بإسم سكان الحي بتعبيد الطريق الممتد من الشارع المعروف بطريق ( الفاقو ) إلى المحور الدوراني المعروف بطريق تبون، لان تعبيد الطريق المذكور سيساهم في تنمية الحي وتقديم الكثير من الخدمات لساكنة الحي ويفك عزلتهم، كما ذكرت ذات المراسلة أن الطريق حيوي  ويشهد حركة كبيرة، ما يستدعي ضرورة تعبيده في القريب العاجل، هذا وقد تم إرفاق المراسلة بخريطة وصور توضح الطريق المعني بطلب التعبيد في الحي، ويأمل سكان الحي أن تستجيب سلطات البلدية  لطلبهم وتقوم بتعبيد الطريق السالف الذكر في القريب العاجل.     مكتب جمعية الجيل الرائد بأدرار ينظم أيام تحسيسية حول السلامة المرورية مع شرطة أدرار  

أيام تحسيسية حول مخاطر المرور       بوافي عبد الرحمن         01-12-2020 

 شرع مكتب الجمعية الوطنية الجيل الرائد بولاية أدرار بالتنسيق مع شرطة أدرار في تنظيم أياما تحسيسية حول السلامة المرورية، لفائدة تلاميذ كل من ابتدائية إنتفاضة حاسي صاكة ، وابتدائية العقيد لطفي، وكذا ابتدائية الموشي بوجمعة، من 23 إلى 26 نوفمبر الجاري، حسب البرنامج المسطر لكل مدرسة ابتدائية، وتنظم هذه الأيام تحت ثلاثة شعارات : ( معا من أجل طفولة واعية،وعينا يحمينا، أبنائنا حياتنا ).                     

 

 لترقية زراعة السلجم colza وتوسيع مساحته : ملتقى جهوي  بقسنطينة  حول زرعة السلجم COLZA       أم البواقي : عيسى فراق         15-11-2020

احتضنت تعاونية الحبوب والبقول الجافة بقسنطينة ، اليوم، ملتقى جهويا تحسيسيا حول زراعة السلجم ، بحضور ممثلي10 ولايات  من الشرق و الجنوب الجزائري  من إطارات الديوان الجزائري المهني للحبوب    وممثلي تعاونيات الحبوب والبقول الجافة  بالشرق والجنوب  ، بهدف تدارس سبل ترقية زراعة السلجم ، ومدى تقدم البرنامج الحكومي الخاص بالرفع من نسبة المساحة المزروعة السلجم COLZA على المستوى الوطني.في هذا الصدد، أوضح مدير المكننة بالديوان الجزائري المهني للحبوب، السيد نصير سرقين، أن الملتقى حضره أيضا ممثلون عن المناطق الصحراوية، وعن مدى استعداد التعاونيات لمرافقة الفلاحين ميدانيا وتقنيا معلنا أن هذا اليوم لقاء تقني وتحسيسي تم خلاله تقديم برنامج يخص مرافقة الفلاحين والسهر على انجاح هذا البرنامج ، وأهداف ديون الحبوب لتقليص التبعية الغذائية  ، مع تكثيف زراعة مساحات أخرى في المستقبل وتحسين تسيير المسار التقني. فيما أكد مدير المكننة  ن .سرقين ، من جهته، أن مثل هذه الملتقيات تهدف إلى تدارس سبل تكثيف المساحات المزروعة وتحسين زراعة السلجم ، كما تهدف إلى تبادل الخبرات بين إطارات الديوان  القادمين من مختلف ولايات الشرق والجنوب  وكذا ، للبحث والتنقيب عن كل الحلول في سبيل تطوير هذه الزراعة ، مع شرح الإجراءات الجديدة. في سياق ذي صلة، أكد مدير المكننة بالديوان المهني للحبوب، ان  ديوان الحبوب ماض في تطوير هذه الزراعة ويجب تكاتف جميع الجهود لكي يعطي هذا المشرع ثماره مستقبلا في هذا الصدد، باشرت إطارات تعاونيات  الحبوب بحملات تحسيسية لفائدة الفلاحين، بهدف حثهم على استغلال كل أمكنيات الديوان في ما يخص العتاد في هذه الفترة الحساسة كما حث السيد المدير المركزي للمكننة الحاضرين على المرافقة التقنية ووضع كل وسائل التعاونيات من جرارات وآلات بذر في خدمة الفلاحين وهذا تطبيقا لتعليمات السيد المدير العام لديون الحبوب .

 

عيسى فراق ام البواقي

نساء يعشن جحيم التحرش الجنسي

تحولت التحرشات الجنسية إلى هاجس يطارد المتزوجات والمحجبات والجامعيات في الأماكن العمومية ومحطات نقل المسافرين، وأمام الإقامات الجامعية، وحتى المدارس رغم صدور قانون تجريم التحرش بالمرأة، والغريب في الأمر أن أكثر المتسببين في هذه التحرشات كهول ومسنون حولوا من مطاردة النساء إلى هواية في أرذل العمر ما جر الكثير منهم إلى المحاكم بشعار “الشيب والعيب.وتفيد قضايا المحاكم، بالرغم من قلتها بالمقارنة مع واقع الشارع الجزائري، أن كبار الرجال أكثر المتورطين في التحرش الجنسي في الأماكن العمومية، وأن ضحاياهم فتيات في مقتبل العمر.“الروتورداج” وهي كلمة شائعة للمراهقة المتأخرة عند الجنس الخشن، ضرب أصحابها قانون تجريم التحرش ضد المرأة في الشارع عرض الحائط، مستغلين عدم وجود أدلة مقنعة لثبوت التهمة ضدهم، خاصة أن الشهود يرفضون دخول أروقة العدالة، ويتحاشون مشاكل يرون أنهم في غنى عنها.

شيوخ في أرذل العمر يجرون إلى المحاكم!

التحرش الجنسي تهمة غير ثابتة.. لكن قضايا أخرى تدل عليهبحيث ، أن قضايا التحرش الجنسي في الأماكن العمومية، على مستوى الجهات القضائية تكاد تكون منعدمة لأن الكثير من الضحايا يخافون من الشبهات، وغياب الأدلة، حيث أصبحت الظاهرة تغزو الشوارع رغم وجود قانون يجرم هذا التحرش.ان الخلافات بين الزوجين، خاصة بعد سن الأربعين، واتهام المرأة لزوجها بالخيانة الزوجية، وقضايا الضرب والجرح التي يذهب ضحيتها أو يتهم بها المسنون، تعكس واقع وجود مشاكل الروتورداج”، وما يتسبب فيه صاحبه من معاكسات وتحرشات بالمرأة في الأماكن العمومية.

التحرش الجنسي عنوان انفلات أخلاقي في الشارع الجزائري

ويرى بعض المختصين في العلاقات الأسرية والاستشارات الزوجية، أن الشارع الجزائري يعيش انفلاتا أخلاقيا، أفرزته ظروف اجتماعية واقتصادية وأخلاقية، ولعبت فيه وسائل الإعلام دورا كبيرا من الناحية السلبية، و أن فئة المسنين من الرجال خاصة تعيش حالة فراغ قاتل، في وسط شارع مغر جنسيا.إن  نقص الحشمة وظاهرة التعري الفاضح عند المرأة والفراغ القانوني، ونقص الوازع الديني، وتدني الأخلاق عوامل ساهمت في انتشار التحرش الجنسي خاصة من طرف أشخاص يعانون المراهقة المتأخرة.إنّ العهر يمشي في الشوارع الجزائرية، مطالبا بدورات أمنية في بعض الأماكن وأمام الإقامات الجامعية لكبح جماح المتحرشين جنسيا، كما اقترح على الجزائريين أن يشغلوا أنفسهم باللذات الفكرية من خلال القراءة.ان كبار السن والمحالين على التقاعد، يجدون أنفسهم في فراغ، ويهربون من الواقع بالعودة إلى سن المراهقة، خاصة بعد تهميشهم من طرف العائلة.

 

 

حجز 222  قرص مهلوس في حصيلة المصلحة الولائية للشرطة القضائية بأدرار خلال شهر أكتوبر المنصرم        أدرار : بلوافي عبدالرحمن     15-11-2020

في إطار محاربة الجريمة والحفاظ على أمن وسلامة المواطنين، سجلت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية أدرار خلال شهر أكتوبر من سنة الجارية مجموعة من القضايا تمثلت في 19 قضية خاصة بالجنايات والجنح الماسة بالأشخاص تورط فيها26  شخص حلت منها17  قضية كما سجلت نفس المصلحة 28 قضية خاصة بالجنايات والجنح الماسة بالممتلكات تورط فيها22  شخص، و في السياق ذاته تم تسجيل  06  قضايا خاصة بالجنايات والجنح ضد الشيء العمومي تورط فيها 14 شخص حلت جميعها، كما سجلت فرقة مكافحة المخدرات التابعة لنفس المصلحة 07 قضايا خاصة بالمخدرات والمؤثرات العقلية تورط فيها  09 أشخاص، حلت جميعها وتم على إثرها حجز 860.8 غرام من راتنج القنب و360  غرام من مخدر البانقو بالإضافة إلى حجز222  قرص مهلوس.

 

 

إحصاء 8حوادث مرور في حصيلة المصلحة الولائية للأمن العمومي بأدرار خلال شهر أكتوبر من سنة  الجارية            أدرار : بلوافي عبدالرحمن              15-11-2020

سجلت المصلحة الولائية للأمن العمومي بأمن ولاية أدرار خلال شهر أكتوبر من السنة الجارية، 08 حوادث مرور جسمانية، أسفر عن تسجيل وفاة واحدة و10  إصابات متفاوتة الخطورة لأسباب تعود في الغالب حسب مصدرنا الأمني  إلى العنصر البشري، كما تمكنت ذات المصلحة من خلال حواجز المراقبة المرورية المنتشرة عبر مداخل و مخارج مدينة أدرار والدوريات الراكبة والراجلة على مستوى إقليم الاختصاص من تسجيل 78 جنحة مرورية تعلقت في مجملها بقيادة الدارجات النارية دون الحيازة على رخصة السياقة مع انعدام شهادة التأمين وعدم سريان محاضر المراقبة التقنية للمركبات و الاستمرار في قيادتها رغم التبليغ بسحب رخصة السياقة، بالإضافة إلى 24 جنحة تنسيقية، وسمحت نفس الإحصائيات بتسجيل 455 مخالفة، مع إحصاء 198 حالة توقيف للمركبات والدراجات النارية استوجبت وضع 27 مركبة في الحظيرة ، وتم في نفس السياق تسجيل 37 حالة سحب لرخص السياقة لغرض التعليق، علاوة على ذلك فقد سجلت فرقة شرطة العمران وحماية البيئة عددا من المخالفات وذلك في ظل المجهودات الميدانية المبذولة لمحاربة مختلف المخالفات الماسة بالبيئة والعمران تمثلت في تسجيل 06 مخالفات متعلقة بالعمران، هذا و يسعى أمن ولاية أدرار ممثلا في المصلحة الولائية للأمن العمومي إلى تكثيف المجهودات للتقليل من حوادث المرور و السهر على تنظيم حركة المرور و تحسيس المواطنين عبر تنظيم حملات توعية لمستعملي الطريق من السائقين و الراجلين.

 

قوات الشرطة بأمن دائرة تينركوك تحجز 3574 وحدة من المشروبات الكحولية            أدرار : بلوافي عبدالرحمن         15-11-2020

 تمكنت يوم 26 من شهر أكتوبر المنصرم، قوات الشرطة بأمن دائرة تينركوك من حجز كمية معتبرة من المشروبات الكحولية قدرت بـ 3574 وحدة، وجاءت العملية نتيجة معلومات تحصلت عليها قوات الشرطة بأمن الدائرة مفادها وجود مجموعة من الأشخاص بصدد نقل كمية من المشروبات الكحولية دون ترخيص، ومن خلال استغلال تلك المعلومات تم نصب حاجز أمني بمدخل مدينة تينركوك، على إثره تم توقيف المركبة المشبوهة وأثناء تفتيشها تم العثور بداخلها على 3540 وحدة من المشروبات الكحولية المحلية والأجنبية الصنع موزعة على النحو التالي 3336 وحدة من نوع MATZIG و120  وحدة من نوع PASTIS ذات منشأ أجنبي و84  وحدة من نوع ويسكي ذات منشأ أجنبي، حيث تم حجز المشروبات وتحويل المركبة لمقر الأمن لمباشرة التحريات التي من خلالها وعن طريق إذن بالتفتيش صادر عن السيد وكيل الجمهورية بإقليم الاختصاص تم تفتيش محل تجاري خاص بالمواد الغذائية لأحد المشبوه فيهم، أين تم العثور على كمية من المشروبات الكحولية أجنبية المنشأ ممثلة في 34 وحدة ويسكي وتم حجز هذه المشروبات الكحولية مختلفة الأصناف والأحجام، و بعد استيفاء جميع إجراءات التحقيق لدى الشرطة، تم تقديم المشتبه فيهم أمام السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة تيميمون .                                                                                              

قوات الشرطة بأمن دائرة تيميمون تحجز 85800 وحدة من المفرقعات           أدرار : بلوافي عبدالرحمن        15-11-2020

 في إطار المخطط الأمني المسطر من طرف أمن ولاية أدرار بمناسبة المولد النبوي الشريف وخاصة  ما تعلق منه بمحاربة تهريب وبيع المفرقعات والألعاب النارية، تمكنت قوات الشرطة بأمن دائرة تيميمون يوم 27  من شهر أكتوبر المنصرم من حجز كمية معتبرة من المفرقعات قدرت بـ 85800 وحدة، وجاءت العملية نتيجة معلومات تحصلت عليها قوات الشرطة بأمن الدائرة مفادها وجود مجموعة من الأشخاص بصدد نقل كمية من المفرقعات باستعمال مركبة، ما جعل قوات الشرطة بأمن دائرة تيميمون تعد خطة محكمة للإيقاع بهم، حيث تم توزيع تشكيل أمني تم  من خلاله إيقاف المركبة المشبوهة وإخضاعها للمراقبة والتفتيش الأمني، تمكنت من خلاله الشرطة من ضبط ثلاثة علب كرتونية من الحجم الكبير تحتوي بداخلها على 85800 وحدة من المفرقعات النارية، وتم على أثر ذلك توقيف المشبوهين وحجز المحجوزات لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأنهم.                                                                                                        

أمن ولاية تندوف يكثف من نشاطاته لتأمين الدخول المدرسي والاحتفال بالمولد النبوي  وذكرى أول نوفمبر      أدرار : بلوافي عبدالرحمن     15-11-2020

 بمشاركة الحماية المدنية ومديرية التجارة قامت مصالح أمن ولاية تندوف بحملة تحسيس وتوعية  تتعلق بخطر المفرقعات والألعاب النارية التي قد يتسبب استعمالها في  هلاك بعض الأشخاص أو يتسبب لهم في عاهات جسدية تلازمهم مدة حياتهم الباقية، وهذا من خلال  استعمالها في الاحتفالات تزامنا مع الاحتفال بالمولد النبوي وذكرى ثورة أول نوفمبر المجيدة، وبمناسبة ذكرى ثورة أول نوفمبر 1954 أعدت مصالح أمن تندوف برنامجا ثريا للاحتفال بالذكرى ونفذته وشاركت مع السلطات الولائية في الاحتفالات بالذكرى، كما قامت رفقة الشركاء الأمنيين بتأمين مجريات الاحتفالات بالمولد وذكرى نوفمبر و الاستفتاء على الدستور من خلال تسطير برامج لذلك، هذا وكانت شرطة تندوف بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للصحافة والحملة الوطنية للتشجير، قدا شارك في الاحتفالات باليوم الوطني للصحافة وحملة التشجير تحت شعار ك شجرة لكل شرطي، بالتنسيق مع محافظة الغابات بالولاية. 

 

الأمن الحضري الرابع بأدرار يوقف سارقين         أدرار : بلوافي عبدالرحمن      أدرار : بلوافي عبدالرحمن     15-11-2020

تمكنت فرقة الشرطة القضائية التابعة للأمن الحضري الرابع بأمن ولاية أدرار من وضع حد لسارقين كانا يحترفا السرقة من داخل المساكن، وقائع القضية تعود إلى شكوى رسمية تقدم بها أحد المواطنين مفادها تعرضه للسرقة من داخل مسكنه والتي مست ثلاثة أفرشة وسبعة، سائد من الإسفنج، مكيف هوائي، طاولة من الزجاج ، طاولة من الخشب، ساعة يد، ثلاث قارورات غاز البوتان ، ثلاجة صغيرة الحجم، مسخن ماء، غسالة ملابس، آلة كهربائية لتنظيف الأسنان، قوات الشرطة عندما تلقت الشكوى باشرت عمليات البحث والتحري للوصول للفاعلين، حيث تم التعرف على المشتبه فيهما مع التعرف على مكان تواجد المسروقات من خلال التحريات التي باشرنها الشرطة، فرسمت قوات الشرطة التابعة للأمن الحضري الرابع خطة محكمة لتوقيف المشتبه فيهما،وتم بالفعل توقيفهما و استرجاع المسروقات وتحويلهما إلى مقر الأمن لاستكمال التحقيق، وبع إتمامه تم تقديمهما أمام السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة أدرار بتاريخ02 نوفمبر الجاري، و الذي بدوره أحال الملف أمام جلسة المثول الفوري وصدر في حقهما أمر بالإيداع.       

 

ولاية أدرار تنظم حفلا تكريميا للإعلاميين بالولاية        أدرار : بلوافي عبدالرحمن        01-11-2020

إيحياءا لليوم الوطني للصحافة والمصادف لـ 22 أكتوبر من كل سنة، نظم يوم الخميس الماضي والي أدرار بهلول العربي حفلاً تكريمياً على شرف الأسرة الإعلامية بالولاية، بحضور رئيس المجلس الشعبي الولائي، و أعضاء مجلس الأمة، والسلطات الأمنية بالولاية، و الأمين العام بالولاية، و أعضاء الهيئة التنفيذية بالولاية، إلى جانب المدير المكلف بتسيير إذاعة أدرار بالنيابة، والفريق التقني للمؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري بأدرار، ورئيس مكتب وكالة الأنباء الجزائرية بالولاية أدرار، و مراسلي الصحف والقنوات على المستوى الولاية، حيث ألقى الوالي كلمة بالمناسبة، ثمن فيها المكتسبات التي حققها قطاع والإعلام ببلادنا، في بيئة إعلامية منفتحة ومتعددة، حسب قوله يتعايش فيها الرأي والرأي الأخر، في ظل جهود الدولة التي فتحت الباب أمام حرية التعبير، وأكد الوالي خلال كلمته أن أبواب الولاية تبقى مفتوحة أمام أجهزة الإعلام الشفافة والموضوعية، هذا ويرى أغلب الإعلاميين انه رغم كل القوانين والإجراءات التي اتخذتها الدولة بشأن الإعلام وحرية التعبير لازالت  لم تصل إلى كل ما يطمحون له.    

 

  موسم 2020/2021 ألام وأمال            أم البواقي : عيسى فراق      01-11-2020

اقام الديوان_الجزائري_المهني_للحبوب اجتماعا وطنيا لإطلاق حملة 2020/2021، الاجتماع ترأسه المدير العام السيد عبد الرحمان بوشهدة وحضره إطارات الديوان بكل فروعه, بالإضافة لغالبية مدراء تعاونيات الحبوب والبقول الجافة.وتم خلال الاجتماع الوقوف على سيرورة تزويد الفلاحين بالأسمدة و جاهزية التعاونيات من حيث توفير البذور .وحث المدير العام الحضور على ضرورة بذل كل الجهود لإنجاح حملة الحرث و البذر و الموسم الزراعي ككل, و دعا مدراء التعاونيات لمرافقة الفلاحين خلال كل أطوار الموسم الزراعي.كما شدد السيد بوشهدة على ضرورة وقوف تقنيي التعاونيات ميدانيا على احترام الفلاحين للمسار التقني, وذلك عبر تقديم الإرشادات والتوجيهات اللازمة لهم.وفي ذات السياق, أكد المدير العام للديوان بأن هذا الموسم موسم التسميد و الري التكميلي كما سبق وأشار إليه وزير الفلاحة و التنمية الريفية في عدة مناسبات, وفي هذا الصدد أسدى السيد بوشهدة تعليمات بتسخير كل معدات الري التي يمتلكها الديوان وتسهيل حصول الفلاحين عليها خاصة في المناطق التي تعرف شحا في تساقط الأمطار.من جانب آخر ذكّر السيد عبد الرحمان بوشهدة الحاضرين بورقة طريق عمل وزارة الفلاحة التي تعطي حيزا هاما لتطوير شعبة الحبوب, وهو المسعى الذي ينخرط فيه الديوان . من جانب آخر, طمأن المدير العام للديوان بأن مخزون الشعير  الموجه للموالين  تم إعادة تكوينه في كل الولايات خاصة واسعة الاستهلاك منها بما يكفي لتزويد الموالين .